Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"البناء المستدام": 5 مستويات لشهادة تقييم مستدام للمباني 

اتفق برنامج "البناء المستدام" التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مع عدد من الجهات في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية، وذلك للحصول على خدماته الرئيسية وأبرزها خدمة تقييم استدامة المباني.
ويمنح برنامج "استدامة" شهادة تقييم استدامة المباني عبر اتباع معايير بيئية ترفع من كفاءة المبنى، وتحسن من جودة الحياة داخل و خارج المبنى، وتقلل من ضرر مخلفات البناء والمواد على البيئة، وفق مواصفات ومقاييس عالمية، بما يحقق الانسجام مع التوجه الرسمي لرؤية المملكة 2030 في رفع كفاءة البيئة العمرانية وسلامتها.
ومن فوائد الحصول على شهادات التقييم لاستدامة المباني رفع كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، وتحسين مستوى جودة المعيشة الداخلية، تحسين إدارة تشغيل المباني وتقليل تكاليف الصيانة، والحد من التلوث البيئي داخل المبنى وخارجه، ورفع مستوى إدارة تدوير النفايات المنزلية.
ويتم منح شهادة تقييم المباني من خلال مجموع النقاط التي يحصل عليها والتي تصل كحد أقصى 100 نقطة، وهي موزعة على المستويات التالية( أخضر 20 نقطة - برونزي 35 نقطة - فضي 50 نقطة - ذهبي 65 نقطة - ألماسي 80 نقطة) وبناء على مجموع ما حققه من نقاط يمنح شهادة مستدام.
الجدير بالذكر أن الخدمات التي يقدمها برنامج "البناء المستدام" (فحص جودة البناء، فحص المباني الجاهزة، تقييم استدامة المباني) ترفع مستوى جودة وموثوقية المنتجات السكنية، وتخفض تكاليف تشغيل وصيانة الوحدات السكنية، كما أنها تقلل من مخاطر عمليات البناء السكني والتكاليف المترتبة عليها، إضافة إلى رفع مستوى كفاءة الأطراف في قطاع البناء السكني وتحفيزهم، وتمنح أفضلية المبنى المطابق لمواصفات مستدام على المباني التقليدية الأخرى في التأجير والبيع، وتعزز إستراتيجة التطوير مما يسهم في جذب أكبر عدد من المستثمرين.
ويقدم "البناء المستدام" جميع خدماته من خلال منصته الإلكترونية www.mostadam.sa والتي تربط جميع الأطراف بهدف أتمتة الإجراءات وتوثيقها.